due-date-banner due-date-banner

حاسبة موعد الولادة

اكتشفي موعد ولادة طفلك باستخدام حاسبتنا.

متى كان أول يوم في آخر دورة شهرية لك؟

على سبيل المثال، 22/06/2022

يبدو أن التواريخ الخاصة بك حديثة جدًا ولا يمكننا إجراء تقدير له

التاريخ يبدو بعيداً جداً الرجاء التأكد و المحاولة مرة أخرى

الرجاء إدخال تاريخ صحيح

ما هي مدة دورتك الشهرية؟

تختلف من شخص لآخر- أخبرينا كم عدد الأيام التي تستغرقها دورتك في المتوسط

يبدو أن التواريخ الخاصة بك حديثة جدًا ولا يمكننا إجراء تقدير له

التاريخ يبدو بعيداً جداً الرجاء التأكد و المحاولة مرة أخرى

الرجاء إدخال طول دورة صالح

كيفية استخدام

الآلة الحاسبة لموعد الولادة

1. تحققي من التقويم الخاص بك وأخبرينا بموعد دورتك الشهرية الأخيرة
2. أدخلي مدة دورتك الشهرية المعتادة – قد تكون أكثر أو أقل من 28 يوماً
3. اضغطي "أخبرني بموعد ولادة طفلي" وسنعطيك موعد تقريبي

كيف نحسب...

موعد ولادة طفلك؟

الموعد المتوقع للولادة قد يتراوح بين 37 أسبوعاً إلى 42 أسبوعاً، ويبدأ من اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة، لذلك نستخدم دورتك الشهرية لتحديد موعد ولادتك مع الآلة الحاسبة الخاصة بالحمل لدينا.

في حوالي 10 إلى 14 أسبوعاً من الحمل ستتم دعوتك لعمل فحص موجات فوق الصوتية المسمى بالمسح الخاص، خلال المسح سيقوم الدكتور بقياس طفلك ويعطيك تاريخاً أكثر دقة حسب حجم طفلك. أحياناً موعد ولادتك قد يختلف عن الوعد المحدد بناء على دورتك الشهرية، هذا ليس توقعاً دقيقاً حيث أن الأطفال يأتون بأحجام وأشكال مختلفة!

البدء برحلة الحمل...

ماذا بعد؟

إذا أجريت اختبار الحمل وتعتقدين أن هناك احتمال أن تكوني حامل، فمن المهم التحدث إلى طبيبك بأسرع وقت ممكن. سيعطيك الطبيب فحص دم للحمل للتحقق من كونك حامل أو لا.

سيخبرك طبيبك بعد ذلك بالخطوات التي يجب أن تتبعيها. سيراجعون سجلك الطبي وسيوفرون لك المشورة لكل شيء، من نظامك الغذائي حتى الفيتامينات التي قد ستحتاجينها.

المزيد من المعلومات عن الحمل

قد تعانين من بعض أعراض الحمل المبكرة حتى لو كان بعد أول أسبوع من الحمل. بعض الأعراض قد تظهر عليك قبل دورتك الشهرية قد تكون مؤلمة/ إنتفاخ في الثدي وحساسية شم الروائح والبقع (التبقع)، مما قد يظهر تقريباً في خلال أسبوع واحد بعد لقاء الحيوان المنوي بالبويضة. من علامات الحمل الأخرى المبكرة قد يكون الغثيان، مع التقيء أو بدونه، وأيضاً زيادة التبول والإرهاق.
إن كنت تظنين أنك حامل يمكن لطبيبك أن يجري لك تحليل حمل الدم في وقت مبكر يتراوح بين 11 إلى 14 يوماً بعد مرحلة التبويض. ستحصلين على النتيجة بعد بضعة أيام. يمكن أن تكون النتائج أحياناً "السلبية الكاذبة" وذلك إذا تم فحص الدم في وقت مبكر جداً. هرمون الحمل اتش سي جي سيظهر فقط في فحص الدم خلال الأسبوع الأول أو الثاني بعد الحمل. يمكن للطبيب أن يعاود القيام بفحص الدم في خلال أيام إذا كانت المرأة واثقة جداً من أنها حامل.
قد تكونين حصلتي أو شعرتي بعلامات الحمل المبكر، أو أجريت فحص الحمل بعد أن فوات وقت دورتك الشهرية لتتأكدي إذا كنت حامل أم لا. والآن تتسائلين كم عدد أسابيع حملك؟

يمكنك حساب ذلك من خلال تقويم موعد الولادة. أغلب الأطباء يقومون بحساب موعد الولادة المتوقع عبر النظر إلى اليوم الأول من يومك الأخير لدورتك الشهرية (الحيض). في عمان، تستمر بعض حالات الحمل حوالي 40 أسبوعاً أو 38 أسبوعاً من الحمل.

إذا كانت دورتك الشهرية بشكل منتظم ودورتك الشهرية المعتادة 28 يوماً وإذا كانت فترة الإباضة قد وقعت في اليوم 14 من دورتك، فمن الأرجح أن حملك قد حدث في أسبوعين بعد دورتك الشهرية.

الطريقة المألوفة لحساب موعد الولادة هي أن تقومي بحسب 40 أسبوعاً، أو 280 يوماً، من أول يوم لدورتك الشهرية (الحيض). يمكنك أيضاً إنقاص 3 شهور من أول يوم لدورتك الشهرية الأخيرة.

ومع هذا، إنه فقط تاريخ تقديري للحمل وقد يختلف ذلك باختلاف العوامل. فقط بنسبة 4 في المائة من الأطفال يولدون في موعد الولادة المتوقع.
يمكنك أن تقومي بحساب اسبوع الحمل وموعد الولادة باستخدام التقويم الهجري. ومن أجل أن تقومي بذلك، تحتاجين ليومك الأول من دورتك الشهرية الأخيرة (الحيض) حسب التقويم الهجري لهذه السنة. ومن ثم يمكنك أن تقومي بحساب موعد ولادتك الهجري عن طريق عد 40 أسبوعاً أو 280 يوماً من أول يوم من يوم دورتك الشهرية الأخيرة. أغلب حالات في العادة تدوم الحمل للاسبوع الاربعين.
طريقة أخرى لحساب موعد ولادتك وهي بمعرفة تاريخ حملك. في العادة أغلب النساء دوراتهم الشهرية منتظمة، في العادة الحمل يمكن أن يحدث في 11-21 أيام بعد يومك الأول من دورتك الشهرية. ومع هذا، قد يكون من الصعب تحديد ومعرفة متى حدث وقت الإباضة بالضبط. ربما قد تكونين تتبعين أعراض التبويض، أو قد استخدمتي شرائط اختبار التبويض أو حتى عبر تطبيق خاص لتعقب الخصوبة. إذا قمت بحساب وقت حملك، أضيفي 266 يوماً إلى هذا التاريخ لتحصلي على الموعد التقريبي لولادتك.
إذا كنت قد حملت عبر التلقيح الاصطناعي (الإخصاب في المختبر)، يمكنك أن تحسبي موعد ولادتك باستخدام التاريخ الذي أجريتي فيه الإخصاب في المختبر وهو الوقت الذي قام الدكتور بزراعة البويضة المخصبة في جدار الرحم. في العادة تحدث عملية نقل الجنين الطازج أو المثلج ما بين 3 أيام أو 5 أيام بعد أن يتم سحب البويضات وتخصيبها. إذا كانت عملية نقل الجنين 3 أيام، إذاً أضيفي 263 يوماً إلى تاريخ يوم النقل لتقومي بحساب موعد ولادتك.
إذا لست واثقة من تاريخ حملك، أو نسيتي تاريخ دورتك الشهرية الأخيرة (الحيض) ولست متأكدة من تاريخ عملية الإباضة، ولكن نتيجة فحص الحمل التي أجريتها كانت إيجابية فهنالك طرق أخرى يمكن للطبيب أن يتأكد من موعد الولادة. يمكن التأكد من هذا الأمر في أول موعد لك قبل الولادة.

قد يقوم طبيبك بفحص الحمل بالموجات فوق الصوتية في وقت مبكر، مما قد يساعد في الحصول على تاريخ تقريبي أدق ليوم الحمل. سيتم إجراء أول فحص حمل بالموجات فوق الصوتية بين الحمل اسبوع سابع والحمل الاسبوع الثامن، وسوف تعلمين ما إذا كنت حامل بطفل واحد، أم توأم أو أكثر.

طريقة أخرى لمعرفة موعد الولادة وهي عند سماع النبضات الأولى للطفل (في حوالي الحمل الأسبوع التاسع أو الحمل الاسبوع العاشر، من خلال ذلك على الرغم من أنها قد تختلف) بالإضافة إلى مرحلة أخرى من مراحل الحمل، مثال: عندما تشعرين بحركة الجنين لأول مرة. في العادة يمكن أن يكون هذا بين 18 و 22 أسبوعاً من الحمل، ولكن يمكن أن يختلف الأمر. بالإضافة، يمكن لحجم رحمك أن يكون عاملاً في تحديد موعد الولادة المتوقع. سيتم تحديد حجم رحمك خلال أول فحص الحمل الداخلي لك.

بالنسبة لمرضى الإخصاب في المختبر، يكون فحص الموجات فوق الصوتية في حوالي 4 أو 5 أسابيع بعد نقل الجنين، وهذا يعني أن الحمل في الأسبوع السادس أو السابع. يفضل إجراء فحص الموجات فوق الصوتية في وقت أبكر إذا حصل اشتباه بأن الحمل خارج الرحم. في الحالات المماثلة، يكون موعد فحص الموجات فوق الصوتية في خلال ثلاثة أسابيع ونصف بعد نقل الجنين.
إذا كنت ترغبين في التخطيط لحملك مع موسم أو شهر معين، يمكنك أن تحاولي توقيت الحمل باستخدام آلة حاسبة خاصة بالتبويض. هذا سيسمح لك أن تتعقبي تاريخ دورتك الشهرية الأخيرة (الحيض) ومدة دورتك المعتادة لمساعدتك في معرفة الأيام التي يُرجح أن تكوني في فترة الخصوبة. هذا قد يزيد فرص حملك وقد تكونين من المحظوظات وتصبحين حامل عند رغبتك. موعد ولادتك قد يكون تقريباً ما بين 40 أسبوعاً بعد اليوم الذي بدأت دورتك الشهرية الأخيرة. مع ذلك، قد لا تكونين قادرة على التخطيط المؤكد لموعد ولادتك أو موعد الولادة المحدد لك، لأن عملية الإباضة ليست دقيقة دائماً ويمكن أن يحصل في وقت أبكر أو لاحقاً خلال الشهر، مما سيغير موعد ولادتك.
نعم، مواعيد الولادة يمكن أن تتغير. قد يغير طبيبك موعد ولادتك لعدة أسباب مع تقدم حملك ولكن لا داعي للقلق. أحد من الأسباب التي قد تؤدي لتغيير موعد الولادة إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة وقد تم إلغاء موعدك المبكر لفحص الموجات فوق الصوتية، وإذا كان قد تم إجراء فحصك الأول للموجات فوق الصوتية في الثلث الثاني من حملك. في الأسبوع 12 ستكون نتائج فحصك بالموجات فوق الصوتية أكثر دقة.

وقد تكون الأسباب الأخرى مثلاً: إن كان الطول الفطري الخاص بك غير طبيعي، أو أن معدل ألفا فيتوبروتين (أ ف ب)، هو بروتين من صنع الطفل، خارج النطاق المعتاد. يفضل أن تتحدثي لطبيبك إذا كانت تراودك بعض المخاوف أو الأسئلة.